القائمة الرئيسية

الصفحات

ماذا تاكل القطط من طعام البيت؟

ماذا تاكل القطط من طعام البيت؟

كمربي للقطط الاليفة قد يحدث في يوم من الأيام فجأة أن ينتهي لديك الأكل المخصص للقطط في أوقات تكون المتاجر المخصصة للقطط مغلقة أو تكون في أوقات متأخرة من المساء  فتبقى في حيرة من أمرك لأنك لا تعلم أتترك قططك بدون أكل وهذا لا يمكن وبالتالي تتساءل ماذا تأكل القطط من طعام البيت ؟ لحسن الحظ عزيزي القارىء أنك صادفت هذه المقالة التي ستجد فيها بعض الأطعمة التي من الممكن إعطائها لقططك  كما سأتحدث أيضا عن بعض الأطعمة التي يستحسن عدم إعطائها للقطط لأنها قد لا تستطيع تناولها أو هضمها.


لبد عزيزي القارىء قبل الإجابة عن سؤالك ماذا تكل القطط من طعام البيت ؟ أن تعلم أنه يقال أن القطط تختلف من قطة لقطة أو العكس, فمثلا يقال أنه قد تجد قطة تحب أكل معين ما من البيت وتتناول منه كمية صغيرة لكن في الجهة المقابلة قد تجد قطة أخرى من نفس النوع  تكره نفس الطعام , لذلك قبل أن تجرب إعطاء هذه الأطعمة لقطتك لبأس أن تقوم بإعطائها كمية جد صغيرة منه لكي تعرف هل القطة تحب الطعام أم لا .

ماذا تاكل القطط من طعام البيت

ضع في إعتقادك عزيزي القارىء أنه يقال أن الأطعمة المخصصة للقطط هي أفضل خيار يمكن إعطائه لقطتك  وهي التي ينصح بأنه  يجب أن يحتوي عليها نظامها الغدائي ولتكملة نظامها يمكن الإستعانة ببعض الأطعمة التي تتناولها القطط بدون مشاكل إن كانت لا تسبب لها بعض ردود الفعل, فكما ذكرت الأغدية المخصصة للقط  يقال أنه أفضل خيار  فهي مصممة بدقة لتوفير حاجيتهم الغدائية للبقاء بصحة جيدة, لكن كما تعلم عزيزي القارىء أن القطط  يقال عنها أنها تحب  إكتشاف ما يدور حولها لذلك تجدها انها تتشارك حياتها مع البشر وحتى الأطعمة التي يتناولها لكن لا تعلم أن الإفراط في بعضها قد يؤذيها, هنا بعض الأطعمة التي يمكن إعطائها للقطط بكميات معقولة و دون تفريط :


اللحوم المطبوخة : تعتبر القطط اكلة للحوم مثلها كباقي الكائنات الحيوانية الأخرى,تحب القطط تناول اللحوم المطبوخة وخاصة المسلوقة, فاللحوم غنية ببعض المغديات التي تفيد القطط كالبروتين مثلا الذي يساعدهم في البقاء بصحة جيدة, لكن للأسف يقوم بعض الأشخاص ببعض الأشياء الخاطئة عند إطعام القطط اللحوم ومن بين هذه الأخطاء حسب البعض إعطائهم اللحوم المطهية بالكثير من التوابل وهذا يقال أنه قد يضر قطتك كما يقوم بعض الأشخاص بإعطاء القطة عظام اللحوم, نعم أنا أعلم أن هناك قطط تستطيع تناول العضام لكن البعض ينصحون بعدم إعطائها لها هذه العظام .


البيض المسلوق : يشير البعض أنه يعتبر البيض المسلوق مصدرا مميزا للبروتين الذي يفيد القطط ,لكن كما ذكرت سابقا في المقالة أنه يجب إعطاء القطة كمية صغيرة لكي تتناولها لأنه يقال أنه توجد بعض القطط لا تتناول بعض الأطعمة أو حتى إذا تناولتها يجب التأكد من انها لن تضرها في شيء كالحساسية تجاه ذاك الطعام أو ما شابه .


الخبز الأسمر الكامل:  غني بالألياف الغدائية والبروتين ايضا والعديد من المعادن  يشير البعض أنه يمكن إطعام قطتك بالقليل منه إذا كانت لا تنتج أي رد فعل تحسسي تجاه الخبز.


بعض الخضر والفواكه : أعلم عزيزي القارىء أنك قد تتعجب وتتساءل كيف لحيوان لاحم أن يتناول الخضر والفواكه؟ نعم عزيزي القارىء  يمكن للقطط أن تتناول بعض أنواع الخضر والفواكه, فالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تحتوي عليها الخضر والفواكه تجعل قطتك تتمتع بصحة جيدة لكن بعض الأنواع فقط التي يمكن تجريبها لقطتك, رغم أن أغلب القطط لا تحب تناول الخضروات لكن إن كانت قطتك تحب الخضر أو بعض أنواع الفواكه فلا تتردد في إعطائها القليل من هذه القائمة التي ستجدها أسفل هذه الخطوط :

  • البروكلي
  • الفاصوليا الخضراء
  • البطاطس الحلوة المسلوقة
  • الموز 
  • البطيخ بعد إزالة بذوره
الأسماك : من بين الأطعمة التي تاكل القطط من طعام البيت الأسماك بل هناك من صنفها بأنها أفضل الأطعمة التي تحبها القطط,  لكن لا تقم ببعض الأخطاء التي يقوم بها بعض الأشخاص تجاه قططهم فتجدهم يقومون بإطعام قططهم من علب الأسماك المعلبة الشيء الذي قد يجرح فمهم نظرا لكون العلبة التي توضع فيها الأسماك حاة عند فتحها لذلك يجب أن تضع قليلا من الأسماك بعد تجربتها للقطة في صحن مخصص للقطط, كما يجب إطعام قطتك الأسماك المطهية وتجنب الأسماك النيئة وهنالك من الخبراء من ينصح بعدم إعطاء القطط الأسماك بشكل دائم بحيث أنه قد يسبب للقطط نقص في إحدى الفيتامينات ويكفي مرة أو مرتين أسبوعين إن أمكن ذلك.

بعض الأخطاء المحتملة التي تحدث أثناء جعل القطط تاكل من طعام البيت


بعد إجابتنا على السؤال المتداول بين مربي القطط : ماذا تاكل القطط من طعام البيت؟ لبأس أن أذكر معكم بعض الأخطاء التي يقال أنه قد يقع فيها بعض الأشخاص الذين يربون القطط والتي قد تسبب بمشاكل للقط إذا إستمروا في تلك الأخطاء لفترة طويلة.

  • يقال أن من أكثر الأخطاء هو إعتماد المربي على الأغدية المنزلية للبشر كنظام غدائي للقطط المخصصة للتربية فقط دون إقتناء الأطعمة المخصصة للقطط, أنا أعلم أن شغفك لتربية القطة كبير وفي نفس الوقت قد لا تكون الإمكانيات المادية دائما متوفرة لشراء أطعمة القطط لكن كلما إستطعت فحاول عدم الإعتماد بشكل كبير على الأطعمة المنزلية وركز بإعطاء قطتك الأطعمة المخصصة لها والتي تسمى بالدراي فود أو الطعام الجاف أو الرطب والذي يمكن للطبيب البيطري إعطائك معلومات عنه وحسب البعض فهذه الاغذية الخاصة بالقطط مصممة لتغدية القطط بالعديد من المغديات التي تحتاجها القطط وبعدها يمكن حسب البعض إعطائها  الأطعمة التي ذكرت في هذا المقال إن أحبت قطتك ذلك.

  • أكبر الأخطاء إنتشارا حسب البعض و بين مربي القطط هو إعطائهم اللحوم التي تحتوي على العظام الشيء الذي قد يؤدي للعديد من المشاكل فالقطط الاليفة لا تكون في معظم الأوقات تملك الإمكانات لهضم العظام وقد تتسبب في إختناقها أو حدوت بعض المشاكل في الجهاز العضمي لديها  .

  • بعض الأشخاص يتركون القطة تأكل بعض الأطعمة كلما أظهرت ذلك ويتركون لها الطعام طوال الوقت, لا عزيزي القارىء ينصح بأنه يجب أن تنظم أوقات الطعام لقطتك وتحديد أوقات الأكل لأن القطط قد لا تتوقف عن الأكل من حين لأخر إذا كان الطعام موجود لديها دائما لذلك إحرص على تعويد قططك على أوقات معينة للأكل هذا سيفيدهم لتجنب السمنة.
reaction:

تعليقات