القائمة الرئيسية

الصفحات

إليك كيفية تنظيف بول القطط والتخلص من الرائحة بطرق بسيطة

 إليك كيفية تنظيف بول القطط والتخلص من الرائحة بطرق بسيطة

عندما تقرر تربية قط أو قطة أليفة في بيتك وخاصة إذا كانت هذه المرة الأولى التي تقوم فيها بتربية هذه المخلوقات اللطيفة فإنك ستمر ببعض السلوكيات التي لا تعلم تفسيرها ولا تعلم الطريقة التي ستتعامل معها كونك عزيزي القارىء أول مرة تقوم فيها بتربية هذه القطط ومن بين السلوكيات هي تبول أو رش البول حيث ستقوم القطط بالتبول في بعض المناطق في المنزل إذا كان صندوق الفضلات مثلا غير نظيف أو كان صغيرا ولا يناسب القطط أو حتى إذا كانت القطط تعاني من بعض المشاكل الصحية , أو قد تكون بعض القطط غير مرتاحة للرمل لذلك يمكن تجريب بعض الأنواع ذو جودة عالية, ونحن هنا في موقع موسوعة القطط سنتعرف على كيفية تنظيف بول القطط والتخلص من رائحته التي قد تسبب للبعض إنزعاجا لذلك تابعوا معنا المقال .


ينصح البعض بضرورة تنظيف البول والرائحة حيث هذا سيجعل القط أو القطة لا تتبول فيه مجددا لذلك لبد من معرفة الأماكن التي تتبول فيه القطط كالسجاد أو أغطية السرير أو الأثاث ثم تعرف السبب وتعالجه لكي لا تكرر القطط هذا السلوك, فبول القطط عندما تتبول القطط فهي في البداية لا تكون كريهة بشكل قوي لكن مع مرور الوقت وكلما طال الوقت كلما إزدادت الرائحة أكثر كما أنه يشير البعض أنه بمجرد ان تجف بقعة البول الخاصة بالقطط فإنه قد يكون من الصعب إكتشافها حتى تلاحظ أن القطط كررت التبول في المنطقة ولكن لا تزال تستطيع إكتشافها .

ومن طرق تنظيف بول القطط نجد ما يلي :


إستخدام منتجات التنظيف : يمكن إستخدام منتجات التنظيف التي تزيل الروائح لكن يشير البعض أن المنظفات القائمة على الأنزيم بحيث تقوم هذه المنتجات القائمة على الأنزيم على تفكيك الحمض الموجود في بول القطط مما يعمل على التخلص من رائحة البول التي قد تسبب بعض الإنزعاج للبعض كمما تعمل على التخلص من البكتيريا السيئة التي قد تكون موجودة في البول, وهذه المنتجات تبقى هي الأفضل . 

لا تترك أي بقع تنبعث منها الرائحة : يشير البعض أنه يجب تنظيف بول القطط حتى تتأكد من عدم وجود الرائحة حيث ستجعل الرائحة القطط تتبول في نفس المكان مرة أخرى إذا إستطاعت أن تشم الرائحة لذلك قم بالتنظيف حتى لا تترك أي أثر وتتاكد من أن البقعة لا تنبعث منتها أية روائح كريهة, ويمكنك إستخدام قطعة قماش نظيفة كما أنه لبد من ترك المنظف لفترة تتراوح  الخمسة عشر دقيقة على البقعة وبعد أن تتأكد من تنظيفها قم بتغطيتها بورق الألمنيوم أو أي شيء .

هل البول الخاص بالقطط مضر بالنسبة لنا 

ضع في إعتبارك عزيزي القارىء أنه يقال أن تبول القطط في مكانها المحدد أي صندوق الفضلات أو ما يسمى بالإنجليزية باللتر بوكس غالبا لا يشكل أي مشكلة ويتم تنظيف الصندوق بشكل منتضم فهذا غالبا لا يؤدي لأي مشاكل ما دامت القطط تقوم بقضاء حاجتها في المكان المحدد لها حيث يتم امتصاص البول من الرمل الموجود في الصندوق لكن لبد من تنظيفه بإنتضام وتبديله كلما دعت الضرورة لذلك حيث تعتبر رائحة البول قد تسبب بعض المشاكل لبعض الاشخاص .

متى يكون بول القطط مضر : بالرغم من أن أغلب بول القطط يتكون غالبا من الماء لكن هنالك من يشير أنه يحتوي أيضا على بعض المركبات الكيميائية مثل الأمونيا والتي تسبب حدوث رائحة مسببة بعض المشاكل لدى الأشخاص الذين الذين لديهم حساسية كما أنه قد يسبب أيضا مشاكل للأشخاص الأصحاء إذا حدث بعضا من هذه الأشياء التالية :

  1. إذا كانت القطط تتبول في أماكن غير مكانها المخصص لها أي صندوق الفضلات وما يسمى اللتر بوكس فإنه قد يسبب ذلك بحدوث بعض الروائح التي تؤدي لظهور بعض المشاكل للأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الأمونيا والتي تعجل بظهور أعراض الحساسية والربو, وتؤدي بقايا البول الموجود في الاماكن التي تتبول فيه القطط ولا يتم إكتشافها إلى إطلاق البول رائحة تنبعث من بول القطط والتي قد تسبب بعض الأعراض حتى للأِشخاص الأصحاء لذلك ينصح بضرورة إكتشاف الأماكن التي تتبول فيها القطط وتنظيف هذا البول قبل أن يطلق الرائحة التي قد تسبب بعض المشاكل لدى بعض الأشخاص وخاصة الذين لديهم الحساسية .
  2. تحدث المشكلة غالبا لدى القطط الذكور حيث تقوم بالتبول في بعض مناطق البيت ويلزمك معرفة الاماكن التي وضع فيها القط البول وتنظيفه لكي لا يعيد التبول فيها حيث إذا لم يتم تنظظيف المكان فقد يعيد القط الذكر التبول في نفس المنطقة, وهنالك من يشير أن الرائحة قد لا تختفي حتى تلاحظ القط تبول في المكان ثم تقوم بتنظيفه لإزالة الرائحة, ويحدث هذا التبول غالبا لدى القطط الذكور الراغبة بالتزوج .
  3. عندما لاتعرف المكان الذي قام القط بالتبول فيها فهذا قد يجعل القط يقوم بالتبول مجددا ومع مرور الوقت قد تتراكم الرائحة مسببة اعراض الحساسية كتهيج العينين والحلق والأنف , وإذا كنت لا تعرف الاماكن التي يوجد فيها البول أو لم تستطع أن تلاحظ قططك وهي تتبول فيشير البعض أن القطط غالبا ما تتبول في بعض الأحيان في الأريكة أو الستائر أو الوسائد .

طرق أخرى للتخلص من الرائحة الخاصة بالبول 

  1. أولا إذا كنت تعرف المكان الذي تم وضع فيه البول فلبد من تهوية المكان من أجل خروج الرائحة كما يجب أن تقوم بتنظيف السجاد والوسائد حيث قد تمتص البول وبالتالي فيحتاج للمزيد من النظافة من أجل تنظيفه.
  2. أما إذا كانت الرائحة تنبعث من صندوق الفضلات فيمكنك تنظيفه بإنتضام من أجل إزالة الرائحة كلما دعت الضرورة لذلك.
  3.  وإذا كان السبب ألذي يؤدي بالقط للتبول في العديد من الأماكن هو رغبة القط الذكر في التزاوج فغالبا ما ينصح الخبراء بضرورة القيام بعملية إخصاء القط من أجل تجنب هذه السلوكيات أو تقليلها حيث يساعد الإخصاء على الحد من هذه السلوكيات ويتم القيام بها عن طريق الطبيب البيطري , أما إذا كنت لم تضع صندوق الفضلات أصلا فلبد من وضع صندوق للفضلات الخاص بالقطط من أجل أن تقوم القطط بقضاء حاجتها هنالك .
وكان هذا ما يخص كيفية تنظيف بول القطط ولا تنسى العناية بالقطط حيث ينصح الخبراء بضرورة مشط فرو القطط بإنتضام من أجل إزالة الشعر المتساقط او الذي يسمى بالميت كما يمكنك مسح أعين القطط كلما لاحظت وجود إفرازات على أعين القطط كما يمكنك قص أوو تقليم أضافر القطط حيث ينصح بالقيام بذلك بإنتضام ولكن لبد من معرفة الطريقة الصحيحة لذلك حيث يمكنك استشارة البيطري لمعرفة الطريقة الصحيحة للقيام بذلك تجنبا للتسبب في حدوث ضرر للقطط وحدوث نزيف .

أما بالنسبة للإغتسال فينصح ان تقوم بالإغتسال لها إذا دعت الضرورة ذلك أو كانت من السلالات التي تحتاج لذلك كسلالة الفرعوني مثلا .  وكان هذا ما يخص كيفية تنظيف بول القطط ولنا في قادم المقالات العديد من المعلومات الأخرى .
reaction:

تعليقات