القائمة الرئيسية

الصفحات

حك القط جسمه بالارض أو التدحرج, لماذا ؟

 حك القط جسمه بالارض, لماذا ؟

عندما تلاحظ عزيزي القارىء أن قطك الأليف أو قطتك تقوم بالإستلقاء على الأرض ثم تقوم بحك جسمها أو جسمه بالأرض أو تتدحرج قد تقوم بطرح العديد من التساؤلات حول ماهية هذا السلوك أو هذا الفعل بحيث يمكن أن يخبرك موقف حيوانك الأليف بشيء ما وقد تعتقد أن قطك يعاني من حكة في الرأس أو جسمه أو أنه يريد فقد إستلقاءا أو تمدد على الأرض ولكن يقال أن هذا الفعل هو إشارة إيجابية حيث يشار إلى أن هذه الحركة تدل على أن القط يشعر بالأمان أو ربما يريد بعض الإهتمام منك لذلك نحن هنا في موقع موسوعة القطط سنحاول ذكر سلوك حك القط جسمه بالارض وبعض الاسباب التي قد تؤدي لهذا السلوك .


حك القط جسمه بالارض واسبابه

تريد القطط الإنتباه : أشار البعض أنه يجب وضع في الإعتبار التوقيت والموقع والظروف أيضا حيث التي تجعل قطك يحك جسمه بالارض فعلى سبيل المثال إذا كان القط يقوم بالتدحرج أو حك جسمه بالارض كل صباح وأمامك فهذا يقال أنه قد يكون علامة على أن القط يريد بعض الإهتمام وبالتالي ينصح بقضاء بعض الوقت مع القط كلما رأيت أنه يحتك بالأرض أو يتدحرج على الارض .

ويشير البعض أن هذا الإهتمام الذي تتلقاه القطط عندما تقوم بالتدحرج يدفعها للقيام بالتدحرج أو حك القط لجسمه بالارض وبالتالي فإن القط سيقوم بتكرير التدحرج أو حك جسمه بالارض كلما أراد منك الإهتمام فالقطط يقال عنها أنها تحب الروتين .

وضع الروائح : كما هو معروف لدى الخبراء أن القطط هي مخلوقات تتواصل بالرائحة أيضا لذلك فإن التدحرج أو الحك مع الأرض يمكن أن يكون بسبب الرائحة التي تنشرها تنشرها القطط وتستخدم غدد الرائحة الموجودة في خدودها وكفوفها وجوانبها لوضع الروائح ويوجد هذا السلوك في القطط الأليفة المنزلية والقطط الكبيرة .

فعندما تقوم القطط بحك جسمها بالارض فإنها تترك علامات الرائحة ويخبر هذا السلوك القطط الأخرى أن القط كان هنا وبالتالي تحتاج القطط الاخرى التي تشم الرائحة للتراجع ويقال انه يتم إستعمال العلامات كوسيلة لإبعاد أي أعداء أو منافسين أيضا .


الشعور بالأمان : يعرف ان القطط لا تقوم بخك جسمها على الأرض والتدحرج إلا إذا كانت تشعر بالأمان وتتدحرج القطط وتحك جسمها مع الأرض عندما تكون في حالات الإسترخاء ويوصف هذا أن القط يخبرك أنه يثق فيك وخاصة إذا إنقلب وأظهر البطن أو الأجزاء الحساسة لدى القطط .

عدم الخضوع : قد يعتقد بعض المربين للقطط أن القط أو القطة عندما تحك وتفرك جسمها مع الأرض وتتدحرج فإنها تطلب منه حك البطن أو أنها خاضعة لكن على العكس الكلاب التي تقوم بهذا السلوك من أجل الخضوع والإحترام لكن القطط تقوم بهذا السلوك للإستجداء للإنتباه أكثر من الخضوع فعلى سبيل المثال إذا كنت تملك حيوانا أليفا أخر في المنزل فقد تلاحظ أن القط يتدحرج ويحك القط جسمه بالارض عندما لا يكون ذلك الحيوان الأليف في الجوار وهذا حتى تعرف أن القط يريد بعض الحب .


كما هنالك من أشار إلى أنه توجد العديد من الإحتمالات الاخرى لحك القط جسمه بالارض فعلى سبيل المثال قد يكون السبب هو ارتفاع درجة الحرارة وبالتالي فقد تلجأ القطط لشرب الكثير من الماء أو الراحة والجلوس في الأماكن الباردة وفرك الأرضيات الباردة .

وكان هذا ما يخص مقالتنا حول حك القط جسمه بالارض وتدحرجه وذكرنا بعض الأسباب لذلك ولنا في قادم المقالات العديد من المعلومات الأخرى .

مقالات قد تهمك أيضا :

reaction:

تعليقات